ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: مايو 6, 2024 - 9:14 م

المحمدية …دورة ماي المنعقدة يوم غد الثلاثاء : أموال طائلة وبرامج فارغة واتفاقيات دولية هامة أقبرت


المحمدية …دورة ماي المنعقدة يوم غد  الثلاثاء : أموال طائلة وبرامج فارغة واتفاقيات دولية هامة أقبرت
مايو 6, 2024 - 9:14 م

ميديا لايف / أحمد بوعطير 

ستنعقد الدورة العادية لشهر  ماي 2024 ، صباح يوم غد  الثلاثاء 07 ماي 2024 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة الجلسات بمقر جماعة المحمدية، وذلك للتداول في 15 نقطة مبرمجة وصفها بعض المستشارين ومعهم مهتمين بالشأن المحلي بالدورة الفارغة شكلا ومضمونا،  والتي لا تناسب تطلعات الساكنة ولا تطلعات  بعض المستشارين خصوصا المنتمين للمعارضة ، مما يزكي المثل القائل ” إدا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة “.

هي دورة كارثية بكل المقاييس حسب نفس المصادر، لم تقع مثلها في عهد العديد من الرؤساء الذين تناوبوا على كرسي الرئاسة لا في عهد  المرحوم مولاي العربي المنتمي لحزب الإستقلال ،ولا في عهد  المرحوم محمد أشركي عن حزب الإتحاد الإشتراكي، ولا في عهد محمد العطواني عن حزب التجمع الوطني للأحرار ،ولا في عهد محمد  لمفضل عن حزب الأصالة والمعاصرة،  ولا في عهد حسن عنترة عن حزب العدالة والتنمية وإيمان صبير بعد انقلاب داخلي على حسن عنثرة، ولا  في عهد زبيدة توفيق المنتمية لحزب التجمع الوطتي للأحرار  التي أزاحت إيمان صبير  من كرسي الرئاسة رغم قصر مدتهما.

لا ينكر أحد أن العديد من المشاريع الثقافية والرياضية والترفيهية والسياحية  وملاعب القرب وغيرها ، إما أنها أقبرت أو تحولت أو تتحول تدريجيا إلى أطلال، وهناك مشاريع خرجت إلى حيز الوجود حديثا   بعيوب كشفتها رمال البحر بشاطئ  ّ الدريجات “، وهو ما يتطلب فتح تحقيق في الموضوع من طرف الجهات والوزارات المعنية والسلطات القضائية،   بما أن ذلك  يدخل في  إطار هدر المال العمومي ،   فالهاجس الأكبر لم يتبوؤون مناصب المسؤولية حاليا  بجماعة المحمدية  ليست   المشاريع  التي تعود بالنفع للسكان،  لأنها  لا  ينتج عنها  سوى ” صداع الراس ” حسب تفكير هؤلاء،  فالأهم  بالنسبة لهم هو إغراق المدينة في المجمعات  السكنية الفارهة والمضاربات العقارية  التي تجلب الملايين لأصحابها  ولو بهدم ” فيلات ”  تشكل إرثا تاريخيا   للمدينة،  واجتتات أشجار النخيل  عمر بعضها  يفوق 70 سنة،   بدون  احترام  المساطر المعمول بها  في اقتلاع واجتتات  أشجار النخيل ، وذلك  لفسح المجال لبناء المجمعات السكنية وبيع المتر الواحد للشقة بثمن يتجاوز أحيانا مليون سنتيم.

 مدينة المحمدية تسير حاليا من السيئ إلى الأسوء  ولا أدل من ذلك من برمجة هذه الدورة التي تتمحور أغلبها حول اتفاقيات بين المجلس وعدة قطاعات أخرى،  تبدو غامضة ومبهمة ، علما أن العديد من الإتفاقيات في عهد مجالس سابقة قد أقبرت وأحيلت على الرفوف وغطاها الغبار .  ومن بين هذه الإتفاقيات التي أهملت  هناك اتفاقيات دولية وقعت في عهد الرئيس  الحاج محمد لمفضل سنة 2009 ، وهي اتفاقية توأمة وشراكة  بين  مدينة المحمدية  ومدينة بلفورالفرنسية   بحضور عمدة المدينة الفرنسية ،   وهي الاتفاقية التي  كانت تهدف أساسا إلى توطيد العلاقات المتميزة بين المغرب وفرنسا، وتعزيز التعاون بين المحمدية وبلفور، في شتى المجالات كالتعاون والتبادل الثقافي، الشراكة الجامعية وتبادل الزيارات بين الأساتذة الجامعيين، وتوأمة الجامعات، وتقديم الخدمة لمواطني المدينتين،  وتبادل الخبرة في ما يتعلق بالإدماج الاجتماعي،  وخلق برنامج للعمل على تطوير الاقتصاد الاجتماعي، وغير ذلك من محاور التعاون الايجابي.  وعاد  الرئيس محمد لمفضل  سنة  2011  ليوقع اتفاقية توأمة وشراكة أخرى بين  مدينة المحمدية ومدينة نوغينسك الروسية، همت  إرساء أسس تعاون في الميادين الثقافية والاجتماعية والرياضية، وتبادل المعلومات في مجال المحافظة على البيئة، والتكوين والكشفية، وتبادل الزيارات بين الوفود الشبابية في المدينتين. كما قام وفد يمثل المجلس الجماعي لمدينة نوغينسك الروسية  سنة 2013  بزيارة عمل لمدينة المحمدية،  لاستشراف فرص الشراكة والإستتمار في عدة مجالات كانت ستعود بالنفع على مدينة  المحمدية ، فأين اختفت هذه الإتفاقيات ؟ ولماذا لم يتم نفض الغبار عنها ؟ وإعادة إحيائها وتجديدها ؟وما مجال المقارنة بين هتين الإتفاقيتين الدوليتين والمبرمجة في هذه الدورة  ؟ والتي نترك للقراء  فرصة لتمعنها وتفحصها ولهم واسع النظر  وهي كالتالي :

     .الدراسة والمصادقة على برمجة جزء من الفاض المالي من ميزانية التجهيز  برسم سنة 2022.

  • الدراسة والمصادقة على تحيين القرار الجبائي الجماعي برمته.
  • الدراسة والموافقة على الثمن التقديري الافتتاحي المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص سوق الغنم.
  • الدراسة والموافقة على الثمن التقديري الافتتاحي المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص سوق الجملة للخضر والفواكه.
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة المحمدية وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تأهيل وإعادة هيكلة المركب الثقافي ( المسرح ودار الثقافة).
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي للمحمدية والجامعة الملكية المغربية للإنقاذ من أجل تدبير وتسيير المسبح الجماعي بالمحمدية.
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي للمحمدية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية .
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي للمحمدية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية.
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي للمحمدية وكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية.
  • الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي للمحمدية والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالمحمدية .
  • الدراسة والمصادقة على نموذج اتفاقيات دعم واتفاقيات دعم مشاريع لفائدة الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية برسم سنة 2024.
  • الدراسة والمصادقة على مقترحات المنح ودعم المشاريع لفائدة الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية  برسم سنة2024.
  • التداول والموافقة على مشروع ميثاق المشاركة المواطنة.
  • الدراسة والتداول بخصوص العريضة المقدمة من طرف جمعية تجار وصناع السوق البلدي وجمعية بدر لتجار وصناع السوق البلدي وجمعية الأبرار لتجار وصناع السوق البلدي  تتعلق بحل مشكل النظافة بالسوق البلدي ومحيطه وإزالة الحاويات تحت الأرضية بمدخل السوق بجماعة المحمدية.
  • الدراسة والتداول بخصوص العريضة المقدمة من طرف جمعية تجار وصناع السوق البلدي وجمعية بدر لتجار وصناع السوق البلدي وجمعية الأبرار لتجار وصناع السوق البلدي  تتعلق بطلب تجديد شبكة قنوات الصرف الصحي ومياه الأمطار بالسوق البلدي.




اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.