ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: نوفمبر 7, 2019 - 2:50 م

عمالة سيدي البرنوصي/ سيدي مومن تحتفل بالذكرى 44 لإنطلاق المسيرة الخضراء


عمالة سيدي البرنوصي/ سيدي مومن  تحتفل بالذكرى 44 لإنطلاق المسيرة الخضراء
نوفمبر 7, 2019 - 2:50 م

ميديا لايف : محمد رزا
في حفل بهيج أقيم بمقر عمالة سيدي البرنوصي / سيدي مومن ترأس سيد العامل نبيل الخروبي مرفوقا بالسيد الكاتب العام ورؤساء مصالح العمالة وكذا رجال الأمن ومجموعة من رؤساء المصالح الخارجية والداخلية بالعمالة ومنتخبو المنطقة وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني تمثل منطقة العمالة (ترأس مراسيم تتبع مضامين خطاب صاحب الجلالة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.
والتي دعا من خلاله الملك محمد السادس بإنشاء خط سككي جديد بين مراكش وأكادير، ومد الطرق السيارة للأقاليم الجنوبية.

وقال الملك في خطابه اليوم، إن المسيرة الخضراء مكنت المغرب من استرجاع أقاليمه الجنوبية، مضيفا أنه “ليس من المعقول أن تكون سوس ماسة في وسط المغرب وبعض البنيات الأساسية تتوقف في وسط المغرب”.
ودعا الملك إلى التفكير في قطار رابط بين مراكش وأكادير، وتعزيز الطريق السريع بخط بين أكادير والداخلة لفك العزلة عن هذه المناطق، ودعم التصدير والسياحة والأنشطة الاقتصادية، كما سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل ليس فقط في جهة سوس ولكن في المناطق المجاورة.
وقال الملك إن جهة سوس ماسة درعة، يجب أن تصبح رابطا بين الشمال والجنوب، مشددا على أن “المغرب الذي نريد يجب أن يكون على جهات منسجمة تستفيد على قدر من المساواة من البنيات التحتية”.
كما وجه جلالته رسالة واضحة لا غبار عليها لأعداء الوحدة الترابية، حين قال “إن المغرب يتطلع إلى حل واقعي سياسي توافقي، وهو ما يتجسد في الحكم الذاتي ، نظراً لجديته و مصداقيته وصوابه، وهو السبيل الوحيد للتسوية”.
وأكد جلالة الملك، أن” مقترح الحكم الذاتي هو السبيل الأوحد لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية”، قبل أن يؤكد، تشبث المغرب بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء المغربية، وسط توسع الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي ليصل عددها لـ163 دولة.





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram