ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: يناير 18, 2021 - 1:45 م

حسب صحف إسرائيلية ..الملك محمد السادس يضع شروطا لزيارة إسرائيل


حسب صحف إسرائيلية ..الملك محمد السادس يضع شروطا لزيارة إسرائيل
يناير 18, 2021 - 1:36 م

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، أن الملك محمد السادس ،تلقى قبل أسابيع دعوة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لزيارة إسرائيل، خلال مكالمة هاتفية جمعتهما وذلك بعد قرار المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية والتجارية مع تل أبيب في دجنبر الماضي.لكن الملك وضع شروطا اهذه الزيارة

وبحسب ما أكدته الصحيفة المقربة من الجيش الإسرائيلي، نقلا عن مصادر فرنسية، فالعاهل المغربي اشترط على الإسرائيليين استئناف عملية السلام مع السلطة الفلسطينية، وحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، خلال لقاءات واجتماعات هذه الزيارة، في حال تم تقريرها.

وتعتبر هذه الزيارة من أهم نقاط مهام رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الذي عينته الحكومة الإسرائيلية لتولي مهامه في الرباط، دفييد جوفرين، والذي سيصل المغرب خلال الأيام المقبلة، حيث أكدت المصادر الإسرائيلية أن الدبلوماسي المعين سيعمل على أن ترى هذه الزيارة النور، في غضون شهور.

ويسعى الإسرائيليون لإقناع الملك محمد السادس بزيارة تل آبيب للدور الذي يمكن أن يلعبه في عملية السلام ويرغبون في استعادة المغرب لدور الوسيط، وهو الذي كان يقوم به الملك الراحل الحسن الثاني خلال فترة إبرام اتفاق السلام مع مصر ودفع عمليتي أوسلو والدار البيضاء.

وتجدر الإشارة  أن الملك  محمد السادس ،   كان قد جدد  التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية،  وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط. ونوه الملك بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية وإسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية. من جهته، كان  رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أكد بدوره  للملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها.





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
  .