آخر تحديث: ديسمبر 29, 2018 - 8:12 م

بن سليمان :المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز المنظومة الصحية بتوفير وتجهيز بنك خاص بالدم


بن سليمان :المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز المنظومة الصحية بتوفير وتجهيز بنك خاص بالدم
ديسمبر 29, 2018 - 8:12 م

يعد بنك الدم التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي ببن سليمان من أبرز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى هذا الإقليم، الرامية إلى تعزيز البنية التحتية الصحية والنهوض بجودة الخدمات المقدمة للساكنة المحلية. وتوخى هذا المشروع ، الذي كلف بناؤه غلافا ماليا فاق مليون و226 ألف درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 226 ألف درهم، سد حاجيات المستشفى من الدم، وتوفيره باستمرار للمرضى المحتاجين، والمساهمة في تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالدم، وتنظيم حملات للتبرع بالإقليم والنواحي .
ويضم بنك الدم ، الذي أنجزه المجلس الإقليمي لبنسليمان بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، قاعة لتسجيل المتبرعين بالدم، ومكتبا للفحص الطبي، وقاعة مجهزة للتبرع بالدم، ومختبرا لإجراء التحاليل اللازمة للمرضى.
وعن الخدمات التي يقدمها هذا البنك الذي تأسس سنة 2016، أوضحت رئيسته السيدة بوطالب لطيفة أنه يقوم بتوفير جميع أنواع التحاليل، إضافة إلى جمع الدم من المتبرعين الذين يستقبلهم كل يوم ثلاثاء وخميس.
وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البنك ينظم، أيضا، حملات تحسيسية للتبرع بالدم داخل المؤسسات التعليمية والدينية وبالبوادي ، مشيرة إلى أنه خلال السنة الجارية سجل أزيد من 4000 متبرع مقابل 3800 في 2017، وألفين و500 متبرع في 2016.
كما شهد الإقليم، في الإطار نفسه، إنشاء “منبت شراط” لإنتاج الأغراس والشتائل ، الذي بلغت كلفته الإجمالية 570 ألف درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 410 ألف درهم.
ويروم هذا المشروع ، الذي يقع بدوار البراهمة بجماعة شراط، وتشرف عليه تعاونية منبت شراط، المساهمة في المحافظة على الصفات الوراثية للأنواع النباتية المراد إكثارها، وإنتاج وتسويق شتلات وراثية سليمة ممتازة تلائم البيئة.
كما يسعى هذا المنبت إلى خلق فرص الشغل، وتحسين الدخل الفردي للمنخرطين، وتحسين جودة إنتاج الأغراس داخل المشتل، وتكوين وتأطير أطفال مدارس المنطقة في مجال المحافظة على الأغراس.
وأوضح رئيس التعاونية القطابي بوشعيب، في تصريح مماثل ، أن المنبت عرف تطورا كبيرا على مدى السنوات الأخيرة الماضية، ليصل المشروع إلى ثمانية آلاف متر مربع وإقامة خيم بلاستيكية.
وأضاف أن هذا المشروع ، الذي يشغل أزيد من 26 شخصا أكثرهم نساء، تعزز باقتناء شاحنة صغيرة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 200 ألف درهم، وبمساهمة من التعاونية بما قيمته 70 ألف درهم .
وتجدر الإشارة إلى أن عدد المشاريع المنجزة ، على مدى 13 سنة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم بنسليمان، وصل إلى 307 مشروعا استهدفت أزيد من 114 ألفا و471 مستفيدا، بتمويل إجمالي يقدر بحوالي 250 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة بما يناهز 165 مليون درهم.
وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بنسليمان، فإن هذه المشاريع همت بشكل خاص محاربة الفقر بالعالم القروي، والحد من الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، والهشاشة، وتقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية.





التعليقات لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

إضافة تعليق

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram RSS