ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: مايو 8, 2024 - 4:03 م

الناضور …بتنسيق مع ” الديستي ” تفكيك شبكة تتاجر في خيار البحر البالغ ثمنه أزيد من 1000 درهم للكيلو ( فيديو )


الناضور …بتنسيق مع ” الديستي ” تفكيك شبكة تتاجر في خيار البحر البالغ ثمنه أزيد من 1000 درهم للكيلو   ( فيديو )
مايو 8, 2024 - 3:56 م

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في ممارسة الصيد غير المشروع والاتجار في أصناف بحرية مهددة بالانقراض.

وقد جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بمدينة الناظور ومناطق العروي وسلوان وقرية اركمان وبني أنصار، حيث أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم، فضلا عن حجز طنين و468 كيلوغرام من خيار البحر، جزء منه كان معبأ كإرسالية على متن شاحنة لنقل البضائع.
ومواصلة لعمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، جرى حجز قوارب من مختلف الأنواع وسيارات وملابس ومعدات للملاحة البحرية، فضلا عن حجز مجموعة من الأدوات والمواد الأولية التي تستعمل في صيد هذا الكائن البحري وتجفيفه وإعداده للبيع.
وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازال البحث متواصلا للكشف عن جميع المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.( انتهى البلاغ ) 

ما هو خيار البحر ؟

خيار البحر هو أحد أغرب الحيوانات البحرية المعروفة ، يعيش خيار البحر على قاع البحر مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور أو يقوم بإخفاء نفسه بين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية. يفضل خيار البحر المناطق المظلمة وعادة ما يمشي في عكس إتجاه الضوء ، خيار البحر كائن ليلي ينشط ليلاً ويختفي نهاراً من أعين الأعداء، لخيار البحر قدرة طبيعية عجيبة على تعويض أي جزء يفقد من جسده إذا ما تعرض لهجوم أو حادث

ينتشر في العالم ما يربو على 1250 نوع مختلف من خيار البحر وهو  سريع التأقلم في أكثر من بيئة بحرية ويمكنه العيش على أعماق مختلفة من صفر حتى 4000 م وفي درجات حرارة مختلفة تصل إلى درجة التجمد ومع ذلك فإن هذا لم يمنع تعرضه لخطر الصيد الجائر

مع تزايد خطر انقراض خيار البحر في بلدان عديدة .. شرعت العديد من الدول في منع عمليات صيده حيث أدى الصيد الجائر لتناقص المعروض منه و من ثم ارتفاع أسعاره بشكل جنوني منذ عام 2000 ليصل الكيلو الواحد منه حاليا إلى حوالي 35000 دولار أي ما يزيد عن 3 ملايين ونصف مغربية .

واتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة لحظر صيد و بيع خيار البحر على الصيادين للحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر . تدرس بعض الدول استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الإنقراض

ويلعب خيار البحر دورا هاما في التوازن البيئي، حيث أنه يتغذى على المواد العضوية المترسبة في قاع البحر، والمحيط، ويعمل خيار البحر، بعمل ترشيح للمياه من العديد من المواد الضارة، ومن بعض النباتات البحرية التي لو زادت عن عددها من الممكن أن يختل توازن البيئة البحرية.

فوائد خيار البحر 
هذه أبرزها:

1. مقاومة مرض السرطان
يحتوي خيار البحر على مركبات هامة قد تقاوم السرطان، مثل:  

البوليفينولات (Polyphenols) ومضادات الأكسدة: قد تساعد على مقاومة الالتهابات وخفض فرص نشأة الأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهابات، مثل: السرطان.
مركب فيليبنوسايد ي (Philipnoside E): قد يثبط نمو الأوعية الدموية الداعمة التي قد تنشأ لتغذية الأورام.
مركبات تريتربين الغليكوسيدات (Triterpene glycosides): قد تقاوم نمو وانتشار الأورام. 
وهذه بعض أنواع السرطانات التي قد يساعد خيار البحر على مقاومتها: سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الكبد.

2. مقاومة أمراض المفاصل
يمكن لتناول خيار البحر أن يدعم صحة المفاصل، وذلك نظرًا لغناه ببعض المركبات الهامة للمفاصل، مثل:

مركب سلفات الكوندرويتين (Chondroitin sulfate): وهو مركب يدخل في التركيبة الطبيعية للغضاريف ويعد أحد أهم المواد المكونة للغضاريف، ويرتبط نقصه بنشأة مرض التهاب المفاصل.
مركبات طبيعية مضادة للالتهاب، مثل الجلوكوزامين Glucosamine): وهذه قد تساعد على تسكين آلام المفاصل.  
لذا يمكن لتناول هذا النوع من المأكولات البحرية أن يساعد على تسكين آلام المفاصل، وتخفيف حدة العديد من الأعراض المرافقة لمرض التهاب المفاصل.

3. تحسين صحة اللثة ومقاومة مشكلاتها
يمكن لاستعمال معجون أسنان غني بخلاصة خيار البحار أن يسهم في تعزيز تعافي أنسجة اللثة بعد الخضوع لبعض العلاجات الفموية، بالإضافة لمقاومة بعض أمراض اللثة، وتعزى هذه الفوائد غالبًا لما يأتي:

امتلاك خيار البحر لخواص طبيعية مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا.
احتواء خيار البحر على مركبات قد تعزز تعافي الجروح. 
4. دعم صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن لتناول خيار البحر أن يعود بالنفع على القلب والأوعية الدموية، إذ لوحظ أن هذا النوع من المأكولات البحرية قد يساعد على الآتي:

تقليل مستويات الكولسترول الكلي، وخفض مستويات الدهون الثلاثية.
خفض ضغط الدم المرتفع.
مقاومة تكون الخثرات الدموية، والتي قد تسبب نشأة أمراض عديدة، مثل الانصمام الرئوي.
كما أن غنى خيار البحر بالبروتينات مقابل احتوائه على مستويات متدنية من الدهون قد يجعل هذا النوع من المأكولات البحرية غذاء مفيدًا بشكل خاص لصحة القلب. 

5. تعزيز صحة الكبد
يمكن لتناول هذا النوع من المأكولات البحرية أن يعود على كبدك بالنفع بعدة طرق، إذ قد يساعد تناول خيار البحر على الآتي:

مقاومة الإجهاد التأكسدي، وتقليل فرص تعرض أنسجة الكبد للتلف.
دعم وظائف الكبد وتعزيزها.
6. فوائد أخرى 
قد يكون لهذا النوع من المأكولات البحرية فوائد أخرى، مثل:

تخفيف حدة التجاعيد التي قد تظهر في البشرة. 
دعم وظائف الكلى.
تقوية وتحسين أداء جهاز المناعة. 
تعزيز مستويات طاقة الجسم، ومقاومة التعب والإرهاق.

كيف يمكنك الاستفادة من خيار البحر؟
بإمكانك جني فوائد خيار البحر المحتملة من خلال تناوله طازجًا أو مجففًا، ويفضل اتباع الخطوات الآتية لإعداده ليصبح جاهزًا للأكل:

يتم نقع خيار البحار في الماء لمدة 2 – 6 أيام، مع الحرص على تبديل الماء مرة واحدة على الأقل يوميًّا.
يتم غلي خيار البحر في الماء لمدة نصف ساعة، ثم يتم إخراجه من الماء المغلي، وينظف جيدًا مع الحرص على إزالة الأعضاء الداخلية منه.
يقطع الخيار في شرائح، ثم يتم إعداده بالطريقة التي تفضلها.

 

 

 

 





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.