ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: مايو 15, 2024 - 3:53 م

إقليم الحوز ….هل هي” مجــ..ـزرة” أم “مزبلة” بالسوق الأسبوعي بجماعة ايت احكيم أيت ازيد ؟( صور )


إقليم الحوز ….هل هي” مجــ..ـزرة” أم “مزبلة” بالسوق الأسبوعي بجماعة ايت احكيم أيت ازيد ؟( صور )
مايو 15, 2024 - 3:53 م

إقليم الحوز / محمد أجراي
في غياب تام للضوابط المعمول بها في المجازر و غياب المراقبة، تعيش مجزرة السوق الأسبوعي لجماعة أيت احكيم ايت ازيد بإقليم الحوز، على وضع كارثي يهدد محيطها بسبب افتقارها إلى العديد من الوسائل الضرورية على مستوى البنيات التحتية ، إضافة إلى غياب ظروف العمل في مكان الذبائح وطريقة عملية الذبح والسلخ التي تتم وسط النفايات والمياه الراكدة المتسخة، ناهيك عن غياب الشروط الصحية.


وفي زيارة “ميديا لايف ” لهذه المجزرة، فقد وقفت على الواقع المزري والكارثي حيث تفتقد إلى العديد من الشروط الصحية، والنظافة، وكذا العشوائية التي تعم هذا المرفق الحيوي الأسبوعي خاصة يوم السوق الذي يصادف يوم الخميس من كل أسبوع.


هذا الأخير يفتقد إلى مجموعة من الشروط الأساسية التي من المفروض توفرها بسوق يرتاده بشكل أسبوعي ساكنة جماعة ايت احكيم أيت ازيد وكذا زواره من المناطق المجاورة، والذين بفضلهم تنتعش الحركة الإقتصادية.
أمام الوضع الكارثي للمجزرة فقد لاحظنا انعدام أبسط شروط النظافة والمتمثلة في:
1– غياب قنوات الصرف الصحي، حيث تدفع النفايات خارج المسلخ  ( خلف السوق  ) بحيث تتجمع  الكلاب الضالة ، التي تعمل على الأكل و النبش وسط مخلفات المجزرة .
2– انعدام شروط النظافة ، حيث يتم وضع لحوم رؤوس البهائم من أكباش وماعز على الأرضية المتسخة،مما يشكل خطرا على صحة المستهلكين. 3-  غياب مكان تبديل الملابس خاص بالجزارة و السلاخ.
4- غياب قاعة مجهزة خاصة بمصلحة الطب البيطري من أجل الكشف عن البهائم المريضة و التأكد من صلاحية اللحوم .
5– غياب جهاز التبريد داخل المجزرة.


أمام هذا الوضع الكارثي، بات على الضمائر الحية والمسؤولة، التحرك أكثر من أي وقت لوضع حد لهذا الوضع من أجل سلامة المواطنين ،وذلك بإيفاد لجن مختصة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ،للتأكد من سلامة وصلاحية اللحوم التي يتم ذبحها بعين المكان من أجل تسويقها للمواطن الذي لا علم له بالظروف التي تمر فيها عملية الذبح.





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.