ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: يونيو 20, 2024 - 8:17 ص

رسميا افتتاح الطريق السيار الرابط بين مدينتي كلميم والعيون


رسميا افتتاح الطريق السيار الرابط بين مدينتي كلميم والعيون
يونيو 20, 2024 - 8:17 ص

تم افتتاح الطريق السريع الرابط بين مدينتي كلميم والعيون في جنوب المغرب، بمناسبة عيد الأضحى،

وساهم افتتاح هذا المقطع الحيوي، الذي يمتد على أزيد من 400 كيلومتر، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، في تقليل معاناة المسافرين، كما مكنهم من ربح الوقت والتنقل بأريحية أكبر. وهو جزء من مشروع أوسع لإنشاء طريق سريع يربط بين تيزنيت والداخلة. ويمتد هذا الطريق على أكثر من 1055 كيلومتر، حيث تم إنجاز أكثر من 98% من المشروع حتى الآن.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين البنية التحتية الطرقية وتسهيل حركة المرور بين المدن، مما يسهم في تقليل معاناة المسافرين وتوفير الوقت والجهد أثناء التنقل.

وبلغت نسبة التقدم الإجمالي في إنجاز المشروع الكبير للطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة الممتد على مسافة 1055 كلم، أزيد من 98 في المائة.

ويبلغ طول الطريق السريع تزنيت-الداخلة 1055 كيلومترا، وتتجاوز تكلفته الإجمالية 9 ملايير درهم.

وسيكون للطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة وقع مباشر على ساكنة المناطق الجنوبية للمملكة التي تفوق 2,2 مليون نسمة، من خلال تشجيع الاستثمارات العمومية والخاصة، والمساهمة في تطوير المقاولة الوطنية، وإنعاش التشغيل، إضافة إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتقليص مدة وتكلفة السفر.

ويتكون هذا الورش من 30 مقطعا طرقيا، و16 قنطرة، وتتخلله 7 باحات استراحة، و18 محطة لتفريغ مياه الأسماك، و1572 وحدة لتفريغ مياه الأمطار، ويتطلب إنجازه 5,6 مليون متر مكعب من مواد البناء، و4,3 مليون طن من الإسفلت، مع تسخير أزيد من 3500 آلة.

ومن المتوقع أن يلعب هذا الطريق دوراً مهماً في تعزيز الاقتصاد المحلي وجذب الاستثمارات في المناطق الجنوبية للمملكة، بالإضافة إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتقليص مدة السفر وتكاليفه.

 





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.