آخر تحديث: نوفمبر 4, 2018 - 6:58 م

جمعية الصناع والمقاولين والحرفيين وأحياء زناتة تستعرض اختلالات مشروع مدينة زناتة


جمعية الصناع والمقاولين  والحرفيين وأحياء زناتة تستعرض اختلالات مشروع مدينة زناتة
نوفمبر 4, 2018 - 6:58 م

عقد اتحاد مجلس أحياء زناتة وجمعية الصناع والمقاولين والحرفيين يوم أمس السبت 3 نونبر 2018 ندوة صحفية حضرتها مجموعة من المنابر الإعلامية المختلفة، بفندق NOVOTEL ، خصصت لنقاش ملف المتضررين من نزع الملكية الصناع والمقاولين والحرفيين و ملف السكن بالمنطقة خصوصا ملف الدواوير المقصية ( حربيلي ، العين ، المرجة ، الشابو 1 و 2 ) من مشروع مدينة زناتة الجديدة ،
في العرض المقدم من طرف المتدخلين ،و انطلاقا من أسئلة الصحفيين ، أكد المنظمون في بداية الندوة ومن خلال العروض المقدمة على أن مشكلهم ( مشكل المتضررين من نزع الملكية ، مشكل الدواوير المقصية ) يرتبط تاريخيا باختلالات مشروع مدينة زناتة الجديدة حيث تمسكت جمعية الصناع والمقاولين والحرفيين بمحضر 10 اكتوبر 2008 الموقع بعمالة المحمدية ، وأكدت على تفعيل مضامينه والالتزام بها ، أما اتحاد مجلس أحياء زناتة فقد اعتبر على ان برتوكول 2006 شابته العديد من الاختلالات التي ساهمت في اقصاء دواوير حربيلي ، العين ، المرجة ، الشابو 1 و2 ، كما تطرق المنظمون إلى أن ملف المدينة الجديدة زناتة لا يأخذ اليوم مساره الصحيح على اعتبار إقصاء الصناع والمقاولين والحرفيين من التعويضات المناسبة سواء المالية أو المساحة داخل الحي الصناعي لمدينة زناتة الجديدة ، وعلى اعتبار أنه لا يمكن اقصاء الساكنة الاصلية حربيلي ، العين ، المرجة ، الشابو 1 و 2 من مشروع مدينة زناتة الجديدة.
وقد أكد المنظمون على أنه ولحد اليوم جل الأجوبة التي تم التوصل بها لم تأتي بحلول واقعية لمشاكلهم ، وقد خلصوا من خلال الإجابة على أسئلة الصحفيين الى المطالبة ب :

بالنسبة لجمعية الصناع والمقاولين والحرفيين :
1 . تفعيل مقتضيات محضر الاجتماع المؤرخ في 10 اكتوبر 2008 الموقع بين عمالة المحمدية وممثل السلطة المحلية بعين حرودة ومديرية الاملاك المخزنية وشركة تهيئة زناتة .
2. تمكين الوحدات الصناعية المتواجدة بعين حرودة من الاستفادة من البقع الصناعية المجهزة مع احترام مبدأ الأولوية المنصوص عليها في محضر 2008 .
3. ايقاف تنفيذ الاحكام القضائية بافراغ الوحدات الصناعية المشتغلة الى حين استفادتها من بقع صناعية .
4. الغاء وايقاف بيع البقع الصناعية لفائدة الاشخاص الاجانب الغير المسجلين بالاحصاء .
5. تمكين الوحدات الصناعية المتواجدة من اقتناء بقع صناعية بمدينة زناتة بما يتناسب مع مساحة ونوع النشاط الممارس وبأثمنة مناسبة .
6. تحديد معايير توزيع البقع الارضية بما يتناسب مع حاجيات كل وحدة صناعية على حدى حسب المساحة وطريقة البناء .
7. وضع التعويضات والمبالغ المحكومة رهم اشارة المتضررين .
8. اجراء مقاصة ما بين المبالغ المحكوم بها وثمن شراء البقع الصناعية .
9. تيسير عملية تجهيز البقع الصناعية ونقل النشاط اليها كذلك من خلال تمكين الاشخاص المحكوم لهم من الحصول على الباقي من مبلغ التعويض المودع .
10 . اعادة النظر في مضامين دفتر التحملات والعمل على اعداد دفتر اخر بمشاركة جمعية الصناع والمقاولين والحرفيين .
11. اعيين مخاطب من طرف شركة التهيئة زناتة وبحضور ممثل السلطة المحلية لفتح قنوات الحوار واعمال المقاربة التشاركية لتسهيل عملية استفادة المتضررين .
12. ابرام بروتوكول اتفاق بين الطرفين بشكل قانوني ملزم للطرفين من خلال برنامج عمل ممنهج ومعقلن .
13. تفعيل مضامين الخطابات الملكية الرامية الى انصاف المتضررين من نوع الملكية .

بالنسبة لاتحاد مجلس أحياء زناتة :
– ادماج ساكنة ( حربيلي ، العين ، المرجة ، الشابو 1 و 2 ) في مشروع مدينة زناتة الجديدة .
– تفعيل مضامين الدستور المغربي خصوصا الفصل 31 الضامن لحق السكن اللائق مع ىشريطة ان يكون داخل مدينة زناتة الجديدة .
– إعادة تعديل الاتفاقية بشكل يشمل إدماج الدواوير المقصية في عملية الإستفادة ( في إطار إتفاقية تمويل إعادة الإيواء داخل المدينة الجديدة وناتة).
– رفع من مساحة الإجمالية الوعاء العقاري الخاص بإعادة إيواء دور الصفيح إلى أكثر من 200 هكتار بدل 142 هكتار و نظرأ لوجود 800 هكتار من الأراضي المنزوعة داخل الوعاء العقاري.
– رفع من عدد الأسر المستفيدة من 8954 أسرة إلى أكثر من 12000 .
– رفض اتفاقية شراكة لاعادة ايواء 72 اسرة التي توجد بالارض موضوع رسم العقاري عدد 43679/ 26 .
– المطالبة بمراجعة اتفاقية برتوكول 2006 الخاص بمشروع مدينة زناتة الجديدة الموقع امام صاحب الجلالة نصره الله بالقصر الملكي بالدارالبيضاء .
– المطالبة برخص استثنائية لنزع الملكية لايجاد وعاء عقاري داخل مدينة زناتة الجديدة لادماج الساكنة المقصية .
– المطالبة بمحاسبة صندوق الايداع والتدبير والاملاك المخزنية لاقصائها للساكنة من مشروع مدينة زناتة الجديدة .
– نطالب الجهات المسؤولة ( المجلس البلدي لعين حرودة ، والسيد العامل ، والسيد الوالي ) بإيقاف جميع التراخيص الاسثنائية خارج الوعاء العقاري إلى أن يجدوا حلا للساكنة القاطنة فوق هذه الأراضي .





التعليقات لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

إضافة تعليق

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram RSS