ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: يونيو 20, 2024 - 9:06 م

امتحانات الباكالوريا …هكذا تتم عملية التصحيح والتنقيط


امتحانات الباكالوريا …هكذا تتم عملية التصحيح والتنقيط
يونيو 20, 2024 - 9:06 م

تتواصل عملية تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا في ظروف خاصة هذه السنة بسبب اعتماد آلية الترميز. فكيف تتم هذه العملية؟ وكيف يتم التعامل مع التقنية الجديدة؟

وتم تعميم الاعتماد على آلية الترميز (QR code  ) لتصحيح الأوراق هذه السنة على سائر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فبعد أن كانت عملية الترميز في السابق تتم عبر وضع رقم سري مكان اسم المترشح، تقوم التقنية الجديدة على تعويض هذا الرقم بكود يتم مسحه ضوئيا  في ما بعد من طرف المصحح عن طريق الهاتف قبل منح النقطة.

وفي هذا السياق أفاد محمد لمكاري رئيس قسم الامتحانات والمباريات بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، بأن هذه العملية هي مستجد يفتح آفاقا جديدة في مسألة تدبير وتقويم الامتحانات بصفة عامة على مستوى الوزارة

وأوضح لمكاري ل SNRTnews. أن هذه العملية تمكن من ربح الوقت وتسريع عملية التصحيح، حيث يمكن للأستاذ المصحح الآن مسح الرقم السري ضوئيا فيظهر له رقم خاص بالتلميذ بعدها يحرر النقطة النهائية في الحاسوب.

وتابع أن التصحيح يستغرق وقتا،  وهذا طبيعي لأن المسألة تربوية ولا يمكن التسريع فيها،  وقد يتطلب نصف ساعة في ورقة واحدة، مضيفا في السابق كان مسك النقط يتم يدويا في الحاسوب، لكن الآن يتم عبر الهاتف، والمسح الضوئي يمكن من تسجيل النقطة في قاعدة المعطيات الوطنية مباشرة، وبالتالي لا يوجد في هذه العملية وسيط بين المصحح وقاعدة المعطيات الوطنية، والعملية توفر الوقت عكس ما يشاع حول بطئها”.

وعرفت اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2024 بالنسبة لجميع الشعب مشاركة 493 ألفا و651 مترشحة ومترشحا، منهم 373 ألفا و374 من المترشحين المتمدرسين و120 ألفا و277 من المترشحين الأحرار

وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 26 يونيو الجاري 2024





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.