ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: أكتوبر 11, 2019 - 8:50 م

المحمدية..تقديم وتوقيع كتاب: ” أسماء في الذاكرة “لعبد الصمد بن شريف


المحمدية..تقديم وتوقيع كتاب: ” أسماء في الذاكرة “لعبد الصمد بن شريف
أكتوبر 11, 2019 - 8:50 م

ينظم مركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة لقاء تقديم وتوقيع كتاب: ” أسماء في الذاكرة/ أسئلة الفكر والإبداع والواقع ” لعبد الصمد بن شريف، بمشاركة الأساتذة: بوشعيب الضبار- أحمد جزولي- عبد الغني عارف .وستدير هذا اللقاء الصحافية والممثلة السينمائية يسرا طارق، وذلك يوم السبت 12 أكتوبر 2019 على الساعة الخامسة مساء بقاعة الخزانة الوسائطية – المحمدية .
هذا، وقد صدر حديثا للكاتب والصحافي عبد الصمد بن شريف، كتاب جديد بعنوان “أسماء في الذاكرة .. أسئلة الإبداع والفكر والواقع”، يضم بين دفتيه حوارات منتقاة من المسار المهني للكاتب، الذي تخصص خلال مرحلة معينة في متابعة الشأن الثقافي المغربي والعربي.
الكتاب الصادر عن منشورات “إديسيون بلوس” بالدار البيضاء، في 199 صفحة، يأخذ القارئ في رحلة استرجاعية رفقة أسماء وازنة في ساحة الإبداع الأدبي والإسهام الفكري، وطنيا وعربيا، ممن تأتى للصحافي عبد الصمد بن شريف محاورتهم واستطلاع آرائهم حول أسئلة ملحة من وحي الواقع الثقافي والسياسي. وتشكل هذه الحوارات، كما يقول الكاتب في مقدمة الإصدار، باكورة إنتاجه الإعلامي والثقافي بعد التحاقه بجريدة “الميثاق الوطني” قادما من كلية الآداب، مدججا بجملة من المفاهيم حول وظيفة الثقافة والفن والنقد ومسكونا بهواجس الإبداع والكتابة. واستعاد بن شريف تجربته مع العمود الأسبوعي الذي كان يكتبه تحت اسم “فضاءات” وتغطياته لعدد من الملتقيات والتظاهرات الثقافية والفنية، واشتغاله فترة لا يستهان بها على إعداد معظم مواد الملحق الثقافي لجريدة “الميثاق الوطني”.ويتوقف بن شريف بحنين وفخر خاصين عند حوار شكل بالنسبة له سبقا هاما ومنعطفا في مساره الصحافي الثقافي، أجراه مع الكاتب السوري الراحل حنا مينه بالرباط، على هامش مؤتمر وزراء الثقافة العرب عام 1989. وقد نشرت مجمل الحوارات التي يضمها الكتاب ما بين 1989 و 1990 على صفحات الملحق الثقافي لجريدة “الميثاق الوطني” باستثناء حوار واحد مع الكاتب عبد القادر الشاوي نشر في مجلة “المنبر الليبرالي” عام 1993. وقال الكاتب إنه يرمي من تجميعها في كتاب بث الحياة فيها مرة أخرى، وتمكين القراء من الاطلاع على تجارب إبداعية في مجالات عديدة ومن زوايا مختلفة.
طقوس الكتابة، دور المثقف والثقافة، العلاقة بين الثقافة والسلطة، مرجعيات المبدع، دوافع الكتابة … تلك عينة من الأسئلة التي حفر من خلالها عبد الصمد بنشريف في التجارب الذاتية لنخبة من الروائيين والمفكرين المغاربة والعرب، في رؤيتهم للعالم والمجتمع والكتابة.
من المغرب، يشتمل الكتاب على حوارات مع علي أومليل، محمد الأشعري، عبد القادر الشاوي، إدمون عمران المليح، ادريس الخوري، قمري بشير. ومن العالم العربي، يفتح الكتاب للقارئ أفقا للاقتراب من عوالم المفكر السوري جورج طرابيشي والروائي السوري حنا مينه، والروائي الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، والكاتب العراقي عبد الأمير معلة والناقد العراقي محسن الموسوي والمخرج السينمائي المصري كمال الشيخ. ويذكر أن “أسماء في الذاكرة” هو خامس إصدار للصحافي عبد الصمد بن شريف، بعد “رهانات مشتركة” و “ضد الغياب”، و “الرهان والرهينة” و “أناشيد الذاكرة”.





اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.