ميديا لايف " محمدية لايف " جريدة إلكترونية شاملة بالمحمدية | Media Live

آخر تحديث: يوليو 11, 2020 - 9:11 م

المحمدية …بشرى لساكنة المحمدية ، جمعية حماية المستهلك تفتح شباكا قرب العمالة


المحمدية …بشرى لساكنة المحمدية ، جمعية حماية المستهلك تفتح شباكا قرب العمالة
يوليو 11, 2020 - 9:11 م

بحضور مندوب وزارة التجارة والإقتصاد الرقمي ،ورئيس شبكة فضاء القرب للتكوين والمواطنة ومسؤول جهوي عن حماية المال العام،  وممثلة عن غرفة التجارة والصناعة لجهة الدارالبيضاء سطات،  والكاتب العام للجامعة الوطنية لحماية المستهلك ورئيس شباك المستهلك بمدينة المحمدية ، وبعض المدعوين ، تم صباح اليوم السبت افتتاح أول شباك لحماية المستهلك بإقامة ( بارك بلازا ) المجاور لمقر عمالة المحمدية .

وأوضح حكيم حمادي عضو جمعية حماية المستهلك في تصريح صحفي لموقع ” ميديا لايف “،  أن من بين أهداف هذا الشباك هو توجيه المستهلك وحمايته من بعض التجاوزات  ، واستقبال الشكايات سواء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو بالإتصال المباشر بالمقر بالمحمدية ، وكذلك حل النزاعات بين المستهلك والمورد، وفي حالة استعصاء ذلك فإن هناك مساطر إدارية يتم اللجوء  إليها بتنسيق مع الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك ومندوبية  وزارة التجارة والإقتصاد الرقمي، وكذلك وزارة التجارة والإقتصاد الرقمي .

وبشكل عام فإن الشباك يقوم بأربعة مهام رئيسية :

1 التوجيه،  حيت  يعمل شباك المستهلك على إرشاد وإحالة المستهلك  إلى مؤسسة أخرى مثل السلطات أو جمعيات مختصة أو جمعية المستهلك الأقرب من محل إقامة المستهلك أو أي جهة أخرى مختصة .

2 الإعلام، ذات أهمية كبرى في شباك المستهلك وهي جزء من عمله الوقائي ،أو الإستباقي إد يمكن على المدى المتوسط  من تجنب النزاعات بين المستهلكين والمورديتن .

3 النصح ، يهدف الشباك إلى مساعدة المستهلكين إما عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني ، أو خلال زيارة المستهلك لمقر الشباك  لاتخاذ قرار مستنير وملائم لحاجياته .

4 معالجة النزاعات :  يتدخل الشباك لصالح المستهلك في حالة نشوب نزاع بين المستهلك والمورد فمفهوم الخلاف يقتضي وجود ثلاثة أطراف، المستهلك ، المهني ، والجمعية .

                        التكنولوجيات الجديدة في خدمة المستهلك

لتسهيل الولوج إلى شباك المستهلك ونهج سياسة القرب وتحديث أدوات التسيير زودت الجامعة الوطنية الجمعيات الأعضاء ، بتطبيق consom’Upp  لتدبير شكاوي المستهلكين ، وهناك ثلاث حالات لأستخدام التطبيق :

 ـ يضع المستهلك شكايته من خلال التطبيق عبر حاسوب أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي .

 ـ يمكن للمستهلك الذهاب إلى شباك المستهلك الذي يقع في منطقته حيت يتم إدخال المعلومات عبر التطبيق .

 ـ ترسل وزارة التجارة والصناعة والإستتمار والإقتصاد الرقمي الشكوى التي تلقتها عبر البوابة   www. Khidmat-almostahlik.ma   إلى الجامعة الوطنية ، التي تحيلها إلى المنطقة المناسبة لموقع صاحب الشكوى .

                     الإجراءات

بعد ثوتيق الشكوى وأخد نسخ لجميع الوثائق،  يعرض النزاع على الإجتماع المقبل للشباك أو يحال إلى هيئة مختصة لاتخاذ قرار قبول أو عدم قبول القضية ، فإدا كانت القضية ليست  مقبولة ( عدم اختصاص الشباك ، أو المستهلك هو الخاطئ ) يتم الإتصال بالمستهلك ليشرح له سبب الرفض ، أما إدا كانت القضية مقبولة يتدخل الشباك لدى المهني نيابة عن المستهلك ( إضفاء الطابع الرسمي المطلوب ) ،وهذا التدخل يكون عن طريق الهاتف أوكتابة ، تم تعطى مهلة  للمهني أجلها 15 يوما.

إدا انقضى الموعد النهائي،  فإنه يتم إرسال تذكير إلى المهني ،وفي حالة عدم استجابة مرضية من طرف المهني تقوم الجمعية بإرسال بريد إلكتروني إلى المؤسسات المعنية والسلطات،  مع نسخ للإجراءات المتخدة بالفعل ، والخطوة التالية هي إشراك الصحافة ،لأنها الحليف الرئيسي لجمعيات المستهلكين ، في حالة عدم حل النزاع ، يمكن عرض القضية على موقع مشترك للمستهلكين وبوابات أخرى على سبيل المثال موقع الفيدرالية .

تجدر الإشارة أن  تدخل شباك المستهلك لا يقتصر فقط على ما هو تجاري فقط،  بل يشمل كذلك التدخلات في مجالات  ومعاملات أخرى مثلا  كالإخلال بالعقود المبرمة بين المواطن والأبناك في حالة تراجع البنك عن فائدة متفق عليها ورفعها ، كما أن من حق المواطن المتضرر من فواتير تبدوا غير منطقية اللجوء إلى الشباك ، وبالنسبة لسكان مدينة المحمدية فإن اللجوء إليه يمكن أن يكون حضوريا بمقره الكائن بجوار عمالة المحمدية  طيلة أيام الأسبوع  باستتناء يوم الأحد وذلك من الساعة 9 صباحا إلى الواحدة  ومن الساعة 3  زوالا إلى الساعة 7 ،  ويوم السبت من  الساعة 9 صباحا إلى الواحدة ،  إقامة ( بارك بلازا ) عمارة “E ” الطابق الرابع ، أو الإتصال عبر البريد الإلكتروني Khidmat-almostahlik.ma   أو Reclamation.ma maroc org. أو عبر الهاتف : 85 34 30 23 05





تعليق واحد

  • محمد شرافي.

    لم اتمكن من ايجاد المكان المخصص لرفع شكاية لكني ساعمل على توصيلها الى الجهات المهتمة بحماية المستلك من خلال هذا التعليق.

    صباحا اشتريت كيلو لحم بقر من احد الجزارين الذي يوجد مقر دكانه على اطراف سوق الجوطية بالعالية المحمدية.

    اكتشفت بعد وصولي الى المنزل بان هذا اللحم كان مجمدا وفي الغالب اشتراه الجزار من عند أحد المتسولين للحوم بمناسبة العيد.

    ارجو من الجهات المختصة في حماية المستهلك ان تنظر الى شكايتي باهتمام.

    انا رميت هذا اللحم كما رميت الخروف الذي كلفني 3500 درهم.

    انا تعلمت الدرس لكني لن أنسى هذا الحازوق الذي وقعت عليه.

اترك تعليقاً

تابعونا

faceBook Twitter Youtube Google Plus Instagram
.